موقع الباحث في القرآن الكريم
القائمة
توقيت المغرب :
الجمعة 6 ذو الحجة 1445 هجرية الموافق ل14 يونيو 2024


الآية [54] من سورة  

وَٱذْكُرْ فِى ٱلْكِتَٰبِ إِسْمَٰعِيلَ إِنَّهُۥ كَانَ صَادِقَ ٱلْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا


ركن التفسير

54 - (واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد) لم يعد شيئا إلا وفى به وانتظر من وعد ثلاثة أيام أو حولا حتى رجع إليه في مكانه (وكان رسولا) إلى جرهم (نبيا)

هذا ثناء من الله تعالى على إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام وهو والد عرب الحجاز كلهم بأنه كان صادق الوعد. قال ابن جريج لم يعد ربه عدة إلا أنجزها يعني ما التزم عبادة قط بنذر إلا قام بها ووفاها حقها وقال ابن جرير: حدثني يونس أنبأنا ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن سهل بن عقيل حدثه أن إسماعيل النبي عليه السلام وعد رجلا مكانا أن يأتيه فيه فجاء ونسي الرجل فظل به إسماعيل وبات حتى جاء الرجل من الغد فقال ما برحت من ههنا؟ قال لا قال إني نسيت قال لم أكن لأبرح حتى تأتيني فلذلك "كان صادق الوعد" وقال سفيان الثوري بلغني أنه أقام في ذلك المكان ينتظره حولا حتى جاءه وقال ابن شوذب: بلغني أنه اتخذ ذلك الموضع مسكنا وقد رواه أبو داود في سننه وأبو بكر محمد بن جعفر الخرائطي في كتابه مكارم الأخلاق من طريق إبراهيم بن طهمان عن عبدالله بن ميسرة عن عبدالكريم يعني ابن عبدالله بن شقيق عن أبيه عن عبدالله بن أبي الحمساء قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث فبقيت له علي بقية فوعدته أن آتيه بها في مكانه ذلك قال فنسيت يومي والغد فأتيته في اليوم الثالث وهو في مكانه ذلك فقال لي " يا فتى لقد شققت علي أنا ههنا منذ ثلاث أنتظرك " لفظ الخرائطي وساق آثارا حسنة في ذلك ورواه ابن منده أبو عبدالله في كتاب معرفة الصحابة بإسناده عن إبراهيم بن طهمان عن بديل بن ميسرة عن عبدالكريم به وقال بعضهم إنما قيل له "صادق الوعد" لأنه قال لأبيه "ستجدني إن شاء الله من الصابرين" فصدق في ذلك فصدق الوعد من الصفات الحميدة كما أن خلفه من الصفات الذميمة قال الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان " ولما كانت هذه صفات المنافقين كان التلبس بضدها من صفات المؤمنين ولهذا أثنى الله على عبده ورسوله إسماعيل بصدق الوعد وكذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صادق الوعد أيضا لا يعد أحدا شيئا إلا وفى له به وقد أثنى على أبي العاص بن الربيع زوج ابنته زينب فقال " حدثني فصدقني ووعدني فوفى لي " ولما توفي النبي صلى الله عليه وسلم قال الخليفة أبو بكر الصديق: من كان له عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أو دين فليأتني أنجز له فجاءه جابر بن عبدالله فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال "لو قد جاء مال البحرين أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا " يعني ملء كفيه فلما جاء مال البحرين أمر الصديق جابرا فغرف بيده من المال ثم أمره بعده فإذا هو خمسمائة درهم فأعطاه مثليها معها وقوله "وكان رسولا نبيا" في هذا دلالة على شرف إسماعيل على أخيه إسحاق لأنه إنما وصف بالنبوة فقط وإسماعيل وصف بالنبوة والرسالة وقد ثبت في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل " وذكر تمام الحديث فدل على صحة ما قلناه.

﴿واذْكُرْ في الكِتابِ إسْماعِيلَ إنَّهُ كانَ صادِقَ الوَعْدِ وكانَ رَسُولًا نَبِيئًا﴾ ﴿وكانَ يَأْمُرُ أهْلَهَ بِالصَّلاةِ والزَّكاةِ وكانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا﴾ . خَصَّ إسْماعِيلَ بِالذِّكْرِ هُنا تَنْبِيهًا عَلى جَدارَتِهِ بِالِاسْتِقْلالِ بِالذِّكْرِ عَقِبَ ذِكْرِ إبْراهِيمَ وابْنِهِ إسْحاقَ، لِأنَّ إسْماعِيلَ هو الِابْنُ البِكْرُ لِإبْراهِيمَ وشَرِيكُهُ في بِناءِ الكَعْبَةِ. وتَقَدَّمَ ذِكْرُ إسْماعِيلَ عِنْدَ قَوْلِهِ تَعالى (﴿وإذْ يَرْفَعُ إبْراهِيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وإسْماعِيلُ﴾ [البقرة: ١٢٧]) في سُورَةِ البَقَرَةِ. وخَصَّهُ بِوَصْفِ صِدْقِ الوَعْدِ لِأنَّهُ اشْتَهَرَ بِهِ وتَرَكَهُ خُلُقًا في ذُرِّيَتِهِ. وأعْظَمُ وعْدٍ صَدَقَهُ وعْدُهُ إيّاهُ إبْراهِيمَ بِأنْ يَجِدَهُ صابِرًا عَلىِ الذَّبْحِ فَقالَ (﴿سَتَجِدُنِي إنْ شاءَ اللَّهُ مِنَ الصّابِرِينَ﴾ [الصافات: ١٠٢]) . وجَعَلَهُ اللَّهُ نَبِيئًا ورَسُولًا إلى قَوْمِهِ. وهم يَوْمَئِذٍ لا يَعُدُّونَ أهْلَهُ أُمَّهُ وبَنِيهِ وأصْهارَهُ مِن جُرْهُمَ. فَلِذَلِكَ قالَ اللَّهُ تَعالى (p-١٣٠)(﴿وكانَ يَأْمُرُ أهْلَهُ بِالصَّلاةِ والزَّكاةِ﴾) ثُمَّ إنَّ أُمَّةَ العَرَبِ نَشَأتْ مِن ذُرِّيَتِهِ فَهم أهْلُهُ أيْضًا، وقَدْ كانَ مِن شَرِيعَتِهِ الصَّلاةُ والزَّكاةُ وشُئُونُ الحَنِيفِيَّةِ مِلَّةِ أبِيهِ إبْراهِيمَ. ورِضى اللَّهُ عَنْهُ: إنْعامُهُ عَلَيْهِ نِعَمًا كَثِيرَةً، إذْ بارَكَهُ وأنْمى نَسْلَهُ وجَعَلَ أشْرَفَ الأنْبِياءِ مِن ذُرِّيَتِهِ، وجَعَلَ الشَّرِيعَةَ العُظْمى عَلى لِسانِ رَسُولٍ مِن ذُرِّيَتِهِ. وتَقَدَّمَ اخْتِلافُ القُرّاءِ في قِراءَةِ (نَبِيئًا) بِالهَمْزِ أوْ بِالياءِ المُشَدَّدَةِ. وتَقَدَمَ تَوْجِيهُ الجَمْعِ بَيْنَ وصْفِ رَسُولٍ ونَبِيءٍ عِنْدَ ذِكْرِ مُوسى [ آنِفًا.


ركن الترجمة

Commemorate Ishmael in the Book. He was true of his promise, and a messenger, a prophet.

Et mentionne Ismaël, dans le Livre. Il était fidèle à ses promesses; et c'était un Messager et un prophète.

ملاحظات :

يمكن أن تشثمل بعض الآيات على هفوات بسيطة مرتبطة أساسا بمواقع الهمزة أو بتشكيل الحروف .... والتصحيح مستمر على الدوام.... فالمرجو المساعدة في تبليغنا بهذه الهفوات فور اكتشافها و لكم الأجر.

االتراجم الموجودة في الموقع هي مأخوذة من الترجمات المتداولة وليس من عملنا الشخصي، وهي ليست إلا ترجمة لمعاني آيات القرآن رجوعا لبعض التفاسير الموجودة، وليست ترجمة حرفية أو مضبوطة، لأن القرآن لا يُترجم، فهو كلام الله، وهذه الترجمات للاستئناس فقط وموجه لغير المسلمين لكي تكون مجرد بداية للتعرف إلى القرآن، وليس أكثر من ذلك.

أنت الزائر رقم

موقع   الباحث في القرآن الكريم  من تطوير  

عليم للتقنيات الحديثة

Alim New Technologies) alim.new.tech@gmail.com ) - جميع الحقوق محفوظة © 2012

شارك الموقع عبر :