موقع الباحث في القرآن الكريم
القائمة
توقيت المغرب :
الجمعة 18 رمضان 1445 هجرية الموافق ل29 مارس 2024


الآية [99] من سورة  

حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَحَدَهُمُ ٱلْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ٱرْجِعُونِ


ركن التفسير

99 - (حتى) ابتدائية (إذا جاء أحدهم الموت) ورأى مقعده من النار ومقعده من الجنة لو آمن (قال رب ارجعون) الجمع للتعظيم

يخبر تعالى عن حال المحتضر عند الموت من الكافرين أو المفرطين في أمر الله تعالى وقيلهم عند ذلك وسؤالهم الرجعة إلى الدنيا ليصلح ما كان أفسده في مدة حياته ولهذا قال " رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا " كما قال تعالى " وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت - إلى قوله - والله خبير بما تعملون " وقال تعالى " وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب - إلى قوله - ما لكم من زوال " وقال تعالى " يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل " وقال تعالى " ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رءوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون " وقال تعالى " ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا - إلى قوله - وإنهم لكاذبون " وقال تعالى " وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل " وقال تعالى " قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل " والآية بعدها. وقال تعالى " وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل أو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير " فذكر تعالى أنهم يسألون الرجعة فلا يجابون عند الاحتضار ويوم النشور ووقت العرض على الجبار وحين يعرضون على النار وهم في غمرات عذاب الجحيم. وقوله ههنا " كلا إنها كلمة هو قائلها " كلا حرف ردع وزجر أي لا نجيبه إلى ما طلب ولا نقبل منه. وقوله تعالى " إنها كلمة هو قائلها " قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: أي لا بد أن يقولها لا محالة كل محتضر ظالم ويحتمل أن يكون ذلك علة لقوله كلا أي لأنها كلمة أي سؤاله الرجوع ليعمل صالحا هو كلام منه وقول لا عمل معه ولو رد لما عمل صالحا ولكان يكذب في مقالته هذه كما قال تعالى " ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون " قال قتادة: والله ما تمنى أن يرجع إلى أهل ولا إلى عشيرة ولا بأن يجمع الدنيا ويقضي الشهوات ولكن تمنى أن يرجع فيعمل بطاعة الله عز وجل فرحم الله امرأ عمل فيما يتمناه الكافر إذا رأى العذاب إلى النار وقال محمد بن كعب القرظي " حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت " قال فيقول الجبار " كلا إنها كلمة هو قائلها " وقال عمر بن عبدالله مولى غفرة: إذا قال الكافر " رب ارجعون لعلي أعمل صالحا " يقول الله تعالى كلا كذبت وقال قتادة في قوله تعالى " حتى إذا جاء أحدهم الموت " قال كان العلاء بن زياد يقول: لينزلن أحدكم نفسه أنه قد حضره الموت فاستقال ربه فأقاله فليعمل بطاعة الله تعالى. وقال قتادة: والله ما تمنى إلا أن يرجع فيعمل بطاعة الله فانظروا أمنية الكافر المفرط فاعملوا بها ولا قوة إلا بالله. وعن محمد بن كعب القرظي نحوه. وقال محمد بن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أحمد بن يوسف حدثنا فضيل - يعني ابن عياض - عن ليث عن طلحة بن مصرف عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: إذا وضع - يعني الكافر- في قبره فيرى مقعده من النار قال فيقول رب ارجعون أتوب وأعمل صالحا قال فيقال قد عمرت ما كنت معمرا قال فيضيق عليه قبره ويلتئم فهو كالمنهوش ينام ويفزع تهوي إليه هوام الأرض وحياتها وعقاربها. وقال أيضا حدثنا أبي حدثنا عمر بن علي حدثني سلمة بن تمام حدثنا علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن عائشه رضي الله عنها أنها قالت: ويل لأهل المعاصي من أهل القبور تدخل عليهم في قبورهم حيات سود أو دهم حية عند رأسه وحيه عند رجليه يقرصانه حتى يلتقيا في وسطه فذلك العذاب في البرزخ الذي قال الله تعالى " ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ".وقال أبو صالح وغيره في قوله تعالى " ومن ورائهم " يعني أمامهم. وقال مجاهد: البرزخ الحاجز ما بين الدنيا والآخرة. وقال محمد بن كعب: البرزخ ما بين الدنيا والآخرة ليسوا مع أهل الدنيا يأكلون ويشربون ولا مع أهل الآخرة يجاوزون بأعمالهم. وقال أبو صخر: البرزخ المقابر لا هم في الدنيا ولا هم في الآخرة فهم مقيمون إلى يوم يبعثون. وفي قوله تعالى " ومن ورائهم برزخ " تهديد لهؤلاء المحتضرين من الظلمة بعذاب البرزخ كما قال تعالى " من ورائهم جهنم " وقال تعالى " ومن وراءه عذاب غليظ " وقوله تعالى " إنى يوم يبعثون " أي يستمر به العذاب إلى يوم البعث كما جاء في الحديث " فلا يزال معذبا فيها " أي في الأرض.

﴿حَتّى إذا جاءَ أحَدَهُمُ المَوْتُ قالَ رَبِّ ارْجِعُونِ﴾ ﴿لَعَلِّيَ أعْمَلُ صالِحًا فِيما تَرَكْتُ كَلّا إنَّها كَلِمَةٌ هو قائِلُها ومِن ورائِهِمْ بَرْزَخٌ إلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ (حَتّى) ابْتِدائِيَّةٌ وقَدْ عَلِمْتَ مُفادَها غَيْرَ مَرَّةٍ، وتَقَدَّمَتْ في سُورَةِ الأنْبِياءِ؛ ولا تُفِيدُ أنَّ مَضْمُونَ ما قَبْلَها مُغَيًّا بِها فَلا حاجَةَ إلى تَعْلِيقِ (حَتّى) بِـ (يَصِفُونَ) . والوَجْهُ أنَّ (حَتّى) مُتَّصِلَةٌ بِقَوْلِهِ: ﴿وإنّا عَلى أنْ نُرِيَكَ ما نَعِدُهم لَقادِرُونَ﴾ [المؤمنون: ٩٥] . فَهَذا انْتِقالٌ إلى وصْفِ ما يَلْقَوْنَ مِنَ العَذابِ في الآخِرَةِ بَعْدَ أنْ ذُكِرَ عَذابُهم في الدُّنْيا فَيَكُونُ قَوْلُهُ هُنا: ﴿حَتّى إذا جاءَ أحَدَهُمُ المَوْتُ﴾ وصْفًا أُنُفًا لِعَذابِهِمْ في الآخِرَةِ. وهو الَّذِي رَجَّحْنا بِهِ أنْ يَكُونَ ما سَبَقَ ذِكْرُهُ مِنَ العَذابِ ثَلاثَ مَرّاتٍ عَذابًا في الدُّنْيا لا في الآخِرَةِ. فَإنْ حَمَلْتَ العَذابَ السّابِقَ الذِّكْرِ عَلى عَذابِ الآخِرَةِ كانَ ذَلِكَ إجْمالًا: وكانَ قَوْلُهُ: (p-١٢٣)﴿حَتّى إذا جاءَ أحَدَهُمُ المَوْتُ﴾ إلى آخِرِهِ تَفْصِيلًا لَهُ. وضَمائِرُ الغَيْبَةِ عائِدَةٌ إلى ما عادَتْ عَلَيْهِ الضَّمائِرُ السّابِقَةُ مِن قَوْلِهِ: (﴿قالُوا أإذا مِتْنا وكُنّا تُرابًا وعِظامًا إنّا لَمَبْعُوثُونَ﴾ [المؤمنون: ٨٢]) إلى ما هُنا ولَيْسَتْ عايِدَةً إلى الشَّياطِينِ. ولِقَصْدِ إدْماجِ التَّهْدِيدِ بِما سَيُشاهِدُونَ مِن عَذابٍ أُعِدَّ لَهم فَيَنْدَمُونَ عَلى تَفْرِيطِهِمْ في مُدَّةِ حَياتِهِمْ. وضَمِيرُ الجَمْعِ في (ارْجِعُونِ) تَعْظِيمٌ لِلْمُخاطَبِ. والخِطابُ بِصِيغَةِ الجَمْعِ لِقَصْدِ التَّعْظِيمِ طَرِيقَةٌ عَرَبِيَّةٌ، وهو يَلْزَمُ صِيغَةَ التَّذْكِيرِ فَيُقالُ في خِطابِ المَرْأةِ إذا قُصِدَ تَعْظِيمُها: أنْتُمْ. ولا يُقالُ: أنْتُنَّ. قالَ العَرَجِيُّ: ؎فَإنْ شِئْتِ حَرَّمْتُ النِّساءَ سِواكُـمُ وإنْ شِئْتِ لَمْ أطْعَمْ نُقاخًا ولا بَرْدا فَقالَ: سِواكم. وقالَ جَعْفَرُ بْنُ عُلْبَةَ الحارِثِيُّ مِن شُعَراءِ الحَماسَةِ: ؎فَلا تَحْسَبِي أنِّي تَخَشَّعْتُ بَعْدَكُـمْ ∗∗∗ لِشَيْءٍ ولا أنِّي مِنَ المَوْتِ أفْرَقُ فَقالَ: بَعْدَكم، وقَدْ حَصَلَ لِي هَذا بِاسْتِقْراءِ كَلامِهِمْ ولَمْ أرَ مَن وقَفَ عَلَيْهِ. وجُمْلَةُ التَّرَجِّي في مَوْضِعِ العِلَّةِ لِمَضْمُونِ (ارْجِعُونِ) . والتَّرْكُ هُنا مُسْتَعْمَلٌ في حَقِيقَتِهِ وهو مَعْنى التَّخْلِيَةِ والمُفارَقَةِ. وما صَدَقُ (ما تَرَكْتُ) عالَمُ الدُّنْيا. ويَجُوزُ أنْ يُرادَ بِالتَّرْكِ مَعْناهُ المَجازِيُّ وهو الإعْراضُ والرَّفْضُ، عَلى أنْ يَكُونَ ما صَدَقَ المَوْصُولُ الأيْمانَ بِاللَّهِ وتَصْدِيقَ رَسُولِهِ، فَذَلِكَ هو الَّذِي رَفَضَهُ كُلُّ مَن يَمُوتُ عَلى الكُفْرِ، فالمَعْنى: لَعَلِّي أُسْلِمُ وأعْمَلُ صالِحًا في حالَةِ إسْلامِي الَّذِي كُنْتُ رَفَضْتُهُ، فاشْتَمَلَ هَذا المَعْنى عَلى وعْدٍ بِالِامْتِثالِ واعْتِرافٍ بِالخَطَأِ فِيما سَلَفَ. ورُكِّبَ بِهَذا النَّظْمِ المُوجَزِ قَضاءً لِحَقِّ البَلاغَةِ. و(كُلًّا) رَدْعٌ لِلسّامِعِ لِيَعْلَمَ إبْطالَ طِلْبَةِ الكافِرِ. وقَوْلُهُ: ﴿إنَّها كَلِمَةٌ هو قائِلُها﴾ تَرْكِيبٌ يَجْرِي مَجْرى المَثَلِ وهو مِن مُبْتَكَراتِ القُرْآنِ. وحاصِلُ مَعْناهُ: أنَّ قَوْلَ المُشْرِكِ: ﴿رَبِّ ارْجِعُونِ﴾ إلَخْ لا يَتَجاوَزُ أنْ يَكُونَ كَلامًا صَدَرَ مِن لِسانِهِ لا جَدْوى لَهُ فِيهِ، أيْ: لا يُسْتَجابُ طَلَبُهُ بِهِ. (p-١٢٤)فَجُمْلَةُ (هو قائِلُها) وصْفٌ لِـ (كَلِمَةٌ)، أيْ: هي كَلِمَةٌ، هَذا وصْفُها. وإذْ كانَ مِنَ المُحَقَّقِ أنَّهُ قائِلُها لَمْ يَكُنْ في وصْفِ (كَلِمَةٌ) بِهِ فائِدَةٌ جَدِيدَةٌ فَتَعَيَّنَ أنْ يَكُونَ الخَبَرُ مُسْتَعْمَلًا في مَعْنى أنَّهُ لا وصْفَ لِكَلِمَتِهِ غَيْرُ كَوْنِها صَدَرَتْ مِن في صاحِبِها. وبِذَلِكَ يُعْلَمُ أنَّ التَّأْكِيدَ بِحَرْفِ (إنَّ) لِتَحْقِيقِ المَعْنى الَّذِي اسْتُعْمِلَ لَهُ الوَصْفُ. والكَلِمَةُ هُنا مُسْتَعْمَلٌ في الكَلامِ كَقَوْلِ النَّبِيءِ ﷺ: «أصْدَقُ كَلِمَةٍ قالَها شاعِرٌ كَلِمَةُ لَبِيدٍ: ؎ألا كُلُّ شَيْءٍ ما خَلا اللَّهَ باطِلٌ» وكَما في قَوْلِهِمْ: كَلِمَةُ الشَّهادَةِ وكَلِمَةُ الإسْلامِ. وتَقَدَّمَ قَوْلُهُ تَعالى: ﴿ولَقَدْ قالُوا كَلِمَةَ الكُفْرِ﴾ [التوبة: ٧٤] في سُورَةِ بَراءَةٌ. والوَراءُ هُنا مُسْتَعارٌ لِلشَّيْءِ الَّذِي يُصِيبُ المَرْءَ لا مَحالَةَ ويَنالُهُ وهو لا يَظُنُّهُ يُصِيبُهُ. شُبِّهَ ذَلِكَ بِالَّذِي يُرِيدُ اللِّحاقَ بِالسّائِرِ فَهو لاحِقُهُ، وهَذا كَقَوْلِهِ تَعالى: ﴿واللَّهُ مِن ورائِهِمْ مُحِيطٌ﴾ [البروج: ٢٠] وقَوْلِهِ: ﴿مِن ورائِهِمْ جَهَنَّمُ﴾ [الجاثية: ١٠] وقَوْلِهِ: ﴿ومِن ورائِهِ عَذابٌ غَلِيظٌ﴾ [إبراهيم: ١٧] . وتَقَدَّمَ قَوْلُهُ: ﴿وكانَ وراءَهم مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا﴾ [الكهف: ٧٩] . وقالَ لَبِيدٌ: ؎ألَيْسَ ورائِي أنْ تَراخَتْ مَنِيَّتِـي ∗∗∗ لُزُومُ العَصا تُحْنِي عَلَيْها الأصابِعُ والبَرْزَخُ: الحاجِزُ بَيْنَ مَكانَيْنِ. قِيلَ: المُرادُ بِهِ في هَذِهِ الآيَةِ القَبْرُ، وقِيلَ: هو بَقاءُ مُدَّةِ الدُّنْيا. وقِيلَ: هو عالَمٌ بَيْنَ الدُّنْيا والآخِرَةِ تَسْتَقِرُّ فِيهِ الأرْواحُ فَتُكاشَفُ عَلى مَقَرِّها المُسْتَقْبَلِ. وإلى هَذا مالَ الصُّوفِيَّةُ. وقالَ السَّيِّدُ في التَّعْرِيفاتِ: البَرْزَخُ العالَمُ المَشْهُودُ بَيْنَ عالَمِ المَعانِي المُجَرَّدَةِ وعالَمِ الأجْسامِ المادِّيَّةِ، أعْنِي الدُّنْيا والآخِرَةِ ويُعَبَّرُ بِهِ عَنْ عالَمِ المِثالِ ا هـ، أيْ: عِنْدَ الفَلاسِفَةِ القُدَماءِ. ومَعْنى ﴿إلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ أنَّهم غَيْرُ راجِعِينَ إلى الحَياةِ إلى يَوْمِ البَعْثِ. فَهِيَ إقْناطٌ لَهم؛ لِأنَّهم يَعْلَمُونَ أنَّ يَوْمَ البَعْثِ الَّذِي وُعِدُوهُ لا رُجُوعَ بَعْدَهُ (p-١٢٥)إلى الدُّنْيا فالَّذِي قالَ لَهم (﴿إلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾) هو الَّذِي أعْلَمَهم بِما هو البَعْثُ.


ركن الترجمة

(But the unbelievers will persist) until when death comes to one of them he will say: "O Lord, send me back again

...Puis, lorsque la mort vient à l'un deux, il dit: «Mon Seigneur! Fais-moi revenir (sur terre),

ملاحظات :

يمكن أن تشثمل بعض الآيات على هفوات بسيطة مرتبطة أساسا بمواقع الهمزة أو بتشكيل الحروف .... والتصحيح مستمر على الدوام.... فالمرجو المساعدة في تبليغنا بهذه الهفوات فور اكتشافها و لكم الأجر.

االتراجم الموجودة في الموقع هي مأخوذة من الترجمات المتداولة وليس من عملنا الشخصي، وهي ليست إلا ترجمة لمعاني آيات القرآن رجوعا لبعض التفاسير الموجودة، وليست ترجمة حرفية أو مضبوطة، لأن القرآن لا يُترجم، فهو كلام الله، وهذه الترجمات للاستئناس فقط وموجه لغير المسلمين لكي تكون مجرد بداية للتعرف إلى القرآن، وليس أكثر من ذلك.

أنت الزائر رقم

موقع   الباحث في القرآن الكريم  من تطوير  

عليم للتقنيات الحديثة

Alim New Technologies) alim.new.tech@gmail.com ) - جميع الحقوق محفوظة © 2012

شارك الموقع عبر :