موقع الباحث في القرآن الكريم
القائمة
توقيت المغرب :
الأربعاء 10 محرم 1446 هجرية الموافق ل17 يوليوز 2024


الآية [28] من سورة  

ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱتَّبَعُوا۟ مَآ أَسْخَطَ ٱللَّهَ وَكَرِهُوا۟ رِضْوَٰنَهُۥ فَأَحْبَطَ أَعْمَٰلَهُمْ


ركن التفسير

28 - (ذلك) التوفي على الحالة المذكورة (بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه) أي العمل بما يرضيه (فأحبط أعمالهم)

﴿ذَلِكَ بِأنَّهُمُ اتَّبَعُوا ما أسْخَطَ اللَّهَ وكَرِهُوا رِضْوانَهُ فَأحْبَطَ أعْمالَهُمْ﴾ الإشارَةُ بِذَلِكَ إلى المَوْتِ الفَظِيعِ الَّذِي دَلَّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ ﴿فَكَيْفَ إذا تَوَفَّتْهُمُ المَلائِكَةُ﴾ [محمد: ٢٧] كَما تَقَدَّمَ آنِفًا. واتِّباعُهم ما أسْخَطَ اللَّهَ: هو اتِّباعُهُمُ الشِّرْكَ. والسُّخْطُ مُسْتَعارٌ لِعَدَمِ الرِّضا بِالفِعْلِ. وكَراهَتُهم رِضْوانَ اللَّهِ: كَراهَتُهم أسْبابَ رِضْوانِهِ وهو الإسْلامُ. وفِي ذِكْرِ اتِّباعِ ما أسْخَطَ اللَّهَ وكَراهَةَ رِضْوانِهِ مُحَسِّنُ الطِّباقِ مَرَّتَيْنِ لِلْمُضادَّةِ بَيْنَ السُّخْطِ والرِّضْوانِ، والِاتِّباعِ والكَراهِيَةِ. والجَمْعُ بَيْنَ الإخْبارِ عَنْهم بِاتِّباعِهِمْ ما أسْخَطَ اللَّهَ وكَراهَتِهِمْ رِضْوانَهُ مَعَ إمْكانِ الِاجْتِزاءِ بِأحَدِهِما عَنِ الآخَرِ لِلْإيماءِ إلى أنَّ ضَرْبَ المَلائِكَةِ وُجُوهَ هَؤُلاءِ مُناسِبٌ لِإقْبالِهِمْ عَلى ما أسْخَطَ اللَّهَ، وأنَّ ضَرْبَهم أدْبارَهم مُناسِبٌ لِكَراهَتِهِمْ رِضْوانَهُ لِأنَّ الكَراهَةَ تَسْتَلْزِمُ الإعْراضَ والإدْبارَ، فَفي الكَلامِ أيْضًا مُحَسِّنُ اللَّفِّ والنَّشْرِ المُرَتَّبِ. فَكانَ ذَلِكَ التَّعْذِيبُ مُناسِبًا لِحالَيْ تَوَقِّيهِمْ في الفِرارِ مِنَ القِتالِ ولِلسَّبَبَيْنِ الباعِثَيْنِ عَلى ذَلِكَ التَّوَقِّي. وفَرَّعَ عَلى اتِّباعِهِمْ ما أسْخَطَ اللَّهَ وكَراهَتِهِمْ رِضْوانَهُ قالَ ﴿فَأحْبَطَ أعْمالَهُمْ﴾ فَكانَ اتِّباعُهم ما أسْخَطَ اللَّهَ وكَراهَتُهم رِضْوانَهُ سَبَبًا في الأمْرَيْنِ: ضَرْبِ المَلائِكَةِ وُجُوهَهم وأدْبارَهم عِنْدَ الوَفاةِ، وإحْباطِ أعْمالِهِمْ. (p-١٢٠)والإحْباطُ: إبْطالُ العَمَلِ، أيْ أبْطَلَ انْتِفاعَهم بِأعْمالِهِمُ الَّتِي عَمِلُوها مَعَ المُؤْمِنِينَ مِن قَوْلِ كَلِمَةِ التَّوْحِيدِ ومِنَ الصَّلاةِ والزَّكاةِ وغَيْرِ ذَلِكَ. وتَقَدَّمَ ما هو بِمَعْناهُ في أوَّلِ السُّورَةِ.


ركن الترجمة

Because they followed what displeases God, and they were averse to pleasing Him. So We nullified their deeds.

Cela parce qu'ils ont suivi ce qui courrouce Allah, et qu'ils ont de la répulsion pour [ce qui attire] Son agrément. Il a donc rendu vaines leurs œuvres.

ملاحظات :

يمكن أن تشثمل بعض الآيات على هفوات بسيطة مرتبطة أساسا بمواقع الهمزة أو بتشكيل الحروف .... والتصحيح مستمر على الدوام.... فالمرجو المساعدة في تبليغنا بهذه الهفوات فور اكتشافها و لكم الأجر.

االتراجم الموجودة في الموقع هي مأخوذة من الترجمات المتداولة وليس من عملنا الشخصي، وهي ليست إلا ترجمة لمعاني آيات القرآن رجوعا لبعض التفاسير الموجودة، وليست ترجمة حرفية أو مضبوطة، لأن القرآن لا يُترجم، فهو كلام الله، وهذه الترجمات للاستئناس فقط وموجه لغير المسلمين لكي تكون مجرد بداية للتعرف إلى القرآن، وليس أكثر من ذلك.

أنت الزائر رقم

موقع   الباحث في القرآن الكريم  من تطوير  

عليم للتقنيات الحديثة

Alim New Technologies) alim.new.tech@gmail.com ) - جميع الحقوق محفوظة © 2012

شارك الموقع عبر :