موقع الباحث في القرآن الكريم
القائمة
توقيت المغرب :
الجمعة 6 ذو الحجة 1445 هجرية الموافق ل14 يونيو 2024


الآية [6] من سورة  

فَكَانَتْ هَبَآءً مُّنۢبَثًّا


ركن التفسير

6 - (فكانت هباءً) غباراً (منبثا) منتشراً ، وإذا الثانية بدل من الأولى

قال أبو إسحاق عن الحارث عن علي رضي الله عنه: هباء منبثا كرهج الغبار يسطع ثم يذهب فلا يبقى منه شيء وقال العوفي عن ابن عباس في قوله "فكانت هباء منبثا" الهباء الذي يطير من النار إذا اضطرمت يطير منه الشرر فإذا وقع لم يكن شيئا وقال عكرمة: المنبث الذي قد ذرته الريح وبثته وقال قتادة "هباء منبثا" كيبيس الشجر الذي تذروه الرياح. وهذه الآية كأخواتها الدالة على زوال الجبال عن أماكنها يوم القيامة وذهابها وتسييرها ونسفها أي قلعها وصيرورتها كالعهن المنفوش.

(p-٢٨٤)﴿إذا رُجَّتِ الأرْضُ رَجًّا﴾ ﴿وبُسَّتِ الجِبالُ بَسًّا﴾ ﴿فَكانَتْ هَباءً مُنْبَثًّا﴾ ﴿وكُنْتُمْ أزْواجًا ثَلاثَةً﴾ . ﴿إذا رُجَّتِ الأرْضُ﴾ بَدَلٌ مِن جُمْلَةِ ﴿إذا وقَعَتِ الواقِعَةُ﴾ [الواقعة: ١] وهو بَدَلُ اشْتِمالٍ. والرَّجُّ: الاِضْطِرابُ والتَّحَرُّكُ الشَّدِيدُ، فَمَعْنى رُجَّتِ رَجَّها راجٌّ، وهو ما يَطْرَأُ فِيها مِنَ الزَّلازِلِ والخَسْفِ ونَحْوِ ذَلِكَ. وتَأْكِيدُهُ بِالمَصْدَرِ لِلدَّلالَةِ عَلى تَحَقُّقِهِ ولِيَتَأتّى التَّنْوِينُ المُشْعِرُ بِالتَّعْظِيمِ والتَّهْوِيلِ. والبَسُّ يُطْلَقُ بِمَعْنى التَّفَتُّتِ وهو تَفَرُّقُ الأجْزاءِ المَجْمُوعَةِ، ومِنهُ البَسِيسَةُ مِن أسْماءِ السَّوِيقِ أيْ فُتِّتَتِ الجِبالُ ونُسِفَتْ فَيَكُونُ كَقَوْلِهِ تَعالى ﴿ويَسْألُونَكَ عَنِ الجِبالِ فَقُلْ يَنْسِفُها رَبِّي نَسْفًا﴾ [طه: ١٠٥] ﴿فَيَذَرُها قاعًا صَفْصَفًا﴾ [طه: ١٠٦] . ويُطْلَقُ البَسُّ أيْضًا عَلى السَّوْقِ لِلْماشِيَةِ، يُقالُ: بَسَّ الغَنَمَ، إذا ساقَها. وفي الحَدِيثِ «فَيَأْتِي قَوْمٌ يَبِسُّونَ بِأمْوالِهِمْ وأهْلِيهِمْ والمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهم لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ»، فَهو في مَعْنى قَوْلِهِ تَعالى ﴿ويَوْمَ نُسَيِّرُ الجِبالَ﴾ [الكهف: ٤٧]، وقَوْلِهِ ﴿وسُيِّرَتِ الجِبالُ﴾ [النبإ: ٢٠] وتَأْكِيدُهُ بِقَوْلِهِ بَسًّا كالتَّأْكِيدِ في قَوْلِهِ رَجًّا لِإفادَةِ التَّعْظِيمِ بِالتَّنْوِينِ. وتَفْرِيعُ ﴿فَكانَتْ هَباءً مُنْبَثًّا﴾ عَلى ﴿وبُسَّتِ الجِبالُ﴾ لائِقٌ بِمَعْنى البَسِّ لِأنَّ الجِبالَ إذا سُيِّرَتْ فَإنَّما تَسِيرُ تَسْيِيرًا يُفَتِّتُها ويُفَرِّقُها، أيْ تَسْيِيرَ بَعْثَرَةٍ وارْتِطامٍ. والهَباءُ: ما يَلُوحُ في خُيُوطِ شُعاعِ الشَّمْسِ مِن دَقِيقِ الغُبارِ، وتَقَدَّمَ عِنْدَ قَوْلِهِ تَعالى ﴿فَجَعَلْناهُ هَباءً مَنثُورًا﴾ [الفرقان: ٢٣] في سُورَةِ الفُرْقانِ. والمُنْبَثُّ: اسْمُ فاعِلِ انْبَثَّ، مُطاوِعُ بَثَّهُ، إذا فَرَّقَهُ. واخْتِيرَ هَذا المُطاوِعُ لِمُناسَبَتِهِ مَعَ قَوْلِهِ ﴿وبُسَّتِ الجِبالُ﴾ في أنَّ المَبْنِيَّ لِلنّائِبِ مَعْناهُ كالمُطاوَعَةِ، وقَوْلُهُ ﴿فَكانَتْ هَباءً مُنْبَثًّا﴾ تَشْبِيهٌ بَلِيغٌ، أيْ فَكانَتْ كالهَباءِ المُنْبَثِّ. والخِطابُ في ﴿وكُنْتُمْ أزْواجًا ثَلاثَةً﴾ لِلنّاسِ كُلِّهِمْ، وهَذا تَخَلُّصٌ لِلْمَقْصُودِ مِنَ السُّورَةِ وهو المَوْعِظَةُ. (p-٢٨٥)والأزْواجُ: الأصْنافُ. والزَّوْجُ يُطْلَقُ عَلى الصِّنْفِ والنَّوْعِ كَقَوْلِهِ تَعالى فِيها مِن كُلِّ فاكِهَةٍ زَوْجانِ ووَجْهُ ذَلِكَ أنَّ الصِّنْفَ إذا ذُكِرَ يُذْكَرُ مَعَهُ نَظِيرُهُ غالِبًا فَيَكُونُ زَوْجًا.


ركن الترجمة

Turned to dust, floating in the air,

et qu'elles deviendront poussière éparpillée

ملاحظات :

يمكن أن تشثمل بعض الآيات على هفوات بسيطة مرتبطة أساسا بمواقع الهمزة أو بتشكيل الحروف .... والتصحيح مستمر على الدوام.... فالمرجو المساعدة في تبليغنا بهذه الهفوات فور اكتشافها و لكم الأجر.

االتراجم الموجودة في الموقع هي مأخوذة من الترجمات المتداولة وليس من عملنا الشخصي، وهي ليست إلا ترجمة لمعاني آيات القرآن رجوعا لبعض التفاسير الموجودة، وليست ترجمة حرفية أو مضبوطة، لأن القرآن لا يُترجم، فهو كلام الله، وهذه الترجمات للاستئناس فقط وموجه لغير المسلمين لكي تكون مجرد بداية للتعرف إلى القرآن، وليس أكثر من ذلك.

أنت الزائر رقم

موقع   الباحث في القرآن الكريم  من تطوير  

عليم للتقنيات الحديثة

Alim New Technologies) alim.new.tech@gmail.com ) - جميع الحقوق محفوظة © 2012

شارك الموقع عبر :