موقع الباحث في القرآن الكريم
القائمة
توقيت المغرب :
السبت 2 ذو القعدة 1445 هجرية الموافق ل11 ماي 2024


الآية [71] من سورة  

وَقَالُواْ اُ۬لْحَمْدُ لِلهِ اِ۬لذِے صَدَقَنَا وَعْدَهُۥ وَأَوْرَثَنَا اَ۬لَارْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ اَ۬لْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَآءُ فَنِعْمَ أَجْرُ اُ۬لْعَٰمِلِينَۖ


ركن التفسير

74 - (وقالوا) عطف على دخولها المقدر (الحمد لله الذي صدقنا وعده) بالجنة (وأورثنا الأرض) أي أرض الجنة (نتبوأ) ننزل (من الجنة حيث نشاء) لأنها كلها لا يختار فيها مكان على مكان (فنعم أجر العاملين) الجنة

أي يقول المؤمنون إذا عاينوا في الجنة ذلك الثواب الوافر والعطاء العظيم والنعيم المقيم والملك الكبير يقولون عند ذلك "الحمد لله الذي صدقنا وعده" أي الذي كان وعدنا على ألسنة رسله الكرام كما دعوا في الدنيا "ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد" "وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق" "وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب " وقولهم "وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين". قال أبو العالية وأبو صالح وقتادة والسدي وابن زيد أي أرض الجنة فهذه الآية كقوله تعالى "ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون" ولهذا قالوا "نتبوأ من الجنة حيث نشاء" أي أين شئنا حللنا فنعم الأجر أجرنا على عملنا وفي الصحيحين من حديث الزهري عن أنس رضي الله عنه في قصة المعراج قال النبي صلى الله عليه وسلم "أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابها المسك". وقال عبد بن حميد حدثنا روح بن عبادة حدثنا حماد بن سلمة عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل ابن صائد عن تربة الجنة فقال: درمكة بيضاء مسك خالص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صدق" وكذا رواه مسلم من حديث أبي سلمة عن أبي نضرة عن أبي سعيد رضي الله عنه به ورواه مسلم أيضا عن أبي بكر بن شيبة عن أبي أسامة عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد رضي الله عنه قال إن ابن صائد سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تربة الجنة فقال "درمكة بيضاء مسك خالص" وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا" قال سيقوا حتى انتهوا إلى باب من أبواب الجنة فوجدوا عندها شجرة يخرج من تحت ساقها عينان فعمدوا إلى إحداهما فتطهروا منها فجرت عليهم نضرة النعيم فلم تغير أبشارهم بعدها أبدا ولم تشيعت أشعارهم أبدا بعدها كأنما دهنوا بالدهان ثم عمدوا إلى الأخرى كأنما أمروا بها فشربوا منها فأذهبت ما كان في بطونهم من أذى أو قذى وتلقتهم الملائكة على أبواب الجنة "سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين" وتلقى كل غلمان صاحبهم يطوفون به فعل الولدان بالحميم جاء من الغيبة أبشر قد أعد الله لك من الكرامة كذا وكذا قد أعد الله لك من الكرامة كذا وكذا قال وينطلق غلام من غلمانه إلى أزواجه من الحور العين فيقول هذا فلان باسمه في الدنيا - فيقلن أنت رأيته فيقول نعم فيستخفهن الفرح حتى تخرج إلى أسكفة الباب قال فيجيء فإذا هو بنمارق مصفوفة وأكواب موضوعة وزرابي مبثوثه قال ثم ينظر إلى تأسيس بنيانه فإذا هو قد أسس على جندل اللؤلؤ بين أحمر وأخضر وأصفر وأبيض ومن كل لون ثم يرفع طرفه إلى سقفه فلولا أن الله تعالى قدره له لم أن يذهب ببصره إنه لمثل البرق ثم ينظر إلى أزواجه من الحور العين ثم يتكئ على أريكة ثم يقول "الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله". ثم قال حدثنا أبي حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي حدثنا مسلمة بن جعفر البجلي قال: سمعت أبا معاذ البصري يقول إن عليا رضي الله عنه كان ذات يوم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده إنهم إذا خرجوا من قبورهم يستقبلون - أو يؤتون - بنوق لها أجنحة وعليها رحال الذهب شراك نعالهم نور يتلألأ كل خطوة منها مد البصر فينتهون إلى شجرة ينبع من أصلها عينان فيشربون من إحداهما فتغسل ما في بطونهم من دنس ويغتسلون من الأخرى فلا تشعث أبشارهم ولا أشعارهم بعدها أبدا وتجري عليهم نضرة النعيم فينتهون - أو فيأتون - باب الجنة فإذا حلقة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهب فيضربون بالحلقة على الصفيحة فيسمع لها طنين يا علي فيبلغ كل حوراء أن زوجها قد أقبل فتبعث قيمها فيفتح له فإذا رآه خر له - قال مسلمة أراه قال ساجدا - فيقول ارفع رأسك فإنما أنا قيمك وكلت بأمرك فيتبعه ويقفو أثره فتستخف الحوراء العجلة فتخرج من خيام الدر والياقوت حتى تعتنقه ثم تقول أنت حبي وأنا حبك وأنا الخالدة التي لا أموت وأنا الناعمة التي لا أبأس وأنا الراضية التي لا أسخط وأنا المقيمة التي لا أظعن فيدخل بيتا من أسه إلى أسقفه مائة ألف ذراع بناؤه على جندل اللؤلؤ طرائق أصفر وأخضر وأحمر ليس منها طريقة تشاكل صاحبتها في البيت سبعون سريرا على كل سرير سبعون حشية على كل حشية سبعون زوجة على كل زوجة سبعون حلة يرى مخ ساقها من باطن الحلل يقضي جماعها في مقدار ليلة من لياليكم هذه الأنهار من تحتهم تطرد أنهار من ماء غير آسن- قال صاف لا كدر فيه- وأنهار من لبن لم يتغير طعمه - قال لم يخرج من ضروع الماشية - وأنهار من خمر لذة للشاربين - قال لم تعصرها الرجال بأقدامهم - وأنهار من عسل مصفى - قال لم يخرج من بطون النحل - يستجني الثمار فإن شاء قائما وإن شاء قاعدا وإن شاء متكئا - ثم تلا "ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا" - فيشتهي الطعام فيأتيه طير أبيض - قال وربما قال أخضر قال - فترفع أجنحتها فيأكل من جنوبها أي الألوان شاء ثم يطير فيذهب فيدخل الملك فيقول: سلام عليكم تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون. ولو أن شعرة من شعر الحوراء وقعت في الأرض لأضاءت الشمس معها سوادا في نور" هذا حديث غريب وكأنه مرسل والله أعلم.

﴿وقالُوا الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنا وعْدَهُ وأوْرَثَنا الأرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الجَنَّةِ حَيْثُ نَشاءُ فَنِعْمَ أجْرُ العامِلِينَ﴾ . عَطْفُ هَذا الكَلامِ يُؤْذِنُ بِأنَّ قَوْلَهم ذَلِكَ غَيْرُ جَوابٍ لِقَوْلِ المَلائِكَةِ بَلْ حَمِدُوا اللَّهَ عَلى ما مَنَحَهم مِنَ النَّعِيمِ الَّذِي وعَدَهم بِهِ، وإنَّما وعَدَهم بِهِ بِعُنْوانِ الأعْمالِ الصّالِحَةِ فَلَمّا كانُوا أصْحابَ الأعْمالِ الصّالِحَةِ جَعَلُوا وعْدَ العامِلِينَ لِلصّالِحاتِ وعْدًا لَهم لِتَحَقُّقِ المُعَلَّقِ عَلَيْهِ الوَعْدُ فِيهِمْ. ومَعْنى (صَدَقَنا) حَقَّقَ لَنا وعْدَهُ. (p-٧٣)وقَوْلُهُ ﴿وأوْرَثَنا الأرْضَ﴾ كَلامٌ جَرى مَجْرى المَثَلِ لِمَن ورِثَ المُلْكَ قالَ تَعالى ﴿أنَّ الأرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصّالِحُونَ﴾ [الأنبياء: ١٠٥] فَعَبَّرَ القُرْآنُ عَنْ مُرادِ أهْلِ الجَنَّةِ المُخْتَلِفِي اللُّغاتِ بِهَذا التَّرْكِيبِ العَرَبِيِّ الدّالِّ عَلى مَعانِي ما نَطَقُوا بِهِ مِن لُغاتِهِمُ المُخْتَلِفَةِ. ويَجُوزُ أنْ يَكُونَ أهْلُ الجَنَّةِ نَطَقُوا بِكَلامٍ عَرَبِيٍّ ألْهَمَهم اللَّهُ إيّاهُ فَقَدْ جاءَ في الآثارِ أنَّ كَلامَ أهْلِ الجَنَّةِ بِالعَرَبِيَّةِ الفُصْحى. ولَفْظُ الأرْضِ جارٍ عَلى مُراعاةِ التَّرْكِيبِ التَّمْثِيلِيِّ لِأنَّ الأرْضَ قَدْ اضْمَحَلَّتْ أوْ بُدِّلَتْ. ويَجُوزُ أنْ يَكُونَ لَفْظُ الأرْضِ مُسْتَعارًا لِلْجَنَّةِ لِأنَّها قَرارُهم كَما أنَّ الأرْضَ قَرارُ النّاسِ في الحَياةِ الأُولى. وإطْلاقُ الإيراثِ اسْتِعارَةٌ تَشْبِيهًا لِلْإعْطاءِ بِالتَّوْرِيثِ في سَلامَتِهِ مِن تَعَبِ الِاكْتِسابِ. والتَّبَؤُّ: السُّكْنى والحُلُولُ، والمَعْنى: أنَّهم يَتَنَقَّلُونَ في الغُرَفِ والبَساتِينِ تَفَنُّنًا في النَّعِيمِ. وأرادُوا بِ (العامِلِينَ) أنْفُسَهم، أيْ عامِلِي الخَيْرِ، وهَذا مِنَ التَّصْرِيحِ بِالحَقائِقِ فَلَيْسَ فِيهِ عَيْبُ تَزْكِيَةِ النَّفْسِ، لِأنَّ ذَلِكَ العالَمَ عالَمُ الحَقائِقِ الكامِلَةِ المُجَرَّدَةِ عَنْ شَوْبِ النَّقائِصِ. واعْلَمْ أنَّ الآياتِ وصَفَتْ مَصِيرَ أهْلِ الكُفْرِ ومَصِيرَ المُتَّقِينَ يَوْمَ الحَشْرِ وسَكَتَتْ عَنْ مَصِيرِ أهْلِ المَعاصِي الَّذِينَ لَمْ يَلْتَحِقُوا بِالمُتَّقِينَ بِالتَّوْبَةِ مِنَ الكَبائِرِ وغُفْرانِ الصَّغائِرِ بِاجْتِنابِ الكَبائِرِ، وهَذِهِ عادَةُ القُرْآنِ في الإعْراضِ عَنْ وصْفِ رِجالٍ مِنَ الأُمَّةِ الإسْلامِيَّةِ بِمَعْصِيَةِ رَبِّهِمْ إلّا عِنْدَ الِاقْتِضاءِ لِبَيانِ الأحْكامِ، فَإنَّ الكَبائِرَ مِن أمْرِ الجاهِلِيَّةِ فَما كانَ لِأهْلِ الإسْلامِ أنْ يَقَعُوا فِيها فَإذا وقَعُوا فِيها فَعَلَيْهِمْ بِالتَّوْبَةِ فَإذا ماتُوا غَيْرَ تائِبِينَ فَإنَّ اللَّهَ تَعالى يُحْصِي لَهم حَسَناتِ أعْمالِهِمْ وطَيِّباتِ نَواياهم فَيُقاصُّهم بِها إنْ شاءَ، ثُمَّ هم فِيما دُونَ ذَلِكَ يَقْتَرِبُونَ مِنَ العِقابِ بِمِقْدارِ اقْتِرابِهِمْ مِن حالِ أهْلِ الكُفْرِ في وفْرَةِ المَعاصِي فَيُؤْمَرُ بِهِمْ إلى النّارِ، أوْ إلى الجَنَّةِ، ومِنهم أهْلُ الأعْرافِ. وقَدْ تَقَدَّمَتْ نُبْذَةٌ مِن هَذا الشَّأْنِ في سُورَةِ الأعْرافِ.


ركن الترجمة

They will say: "All praise be to God Who has fulfilled the promise He had made to us, and bequeathed to us this land for dwelling in the garden wheresoever we like." How excellent the recompense for those who act!

Et ils diront: «Louange à Allah qui nous a tenu Sa promesse et nous a fait hériter la terre! Nous allons nous installer dans le Paradis là où nous voulons». Que la récompense de ceux qui font le bien est excellente!

ملاحظات :

يمكن أن تشثمل بعض الآيات على هفوات بسيطة مرتبطة أساسا بمواقع الهمزة أو بتشكيل الحروف .... والتصحيح مستمر على الدوام.... فالمرجو المساعدة في تبليغنا بهذه الهفوات فور اكتشافها و لكم الأجر.

االتراجم الموجودة في الموقع هي مأخوذة من الترجمات المتداولة وليس من عملنا الشخصي، وهي ليست إلا ترجمة لمعاني آيات القرآن رجوعا لبعض التفاسير الموجودة، وليست ترجمة حرفية أو مضبوطة، لأن القرآن لا يُترجم، فهو كلام الله، وهذه الترجمات للاستئناس فقط وموجه لغير المسلمين لكي تكون مجرد بداية للتعرف إلى القرآن، وليس أكثر من ذلك.

أنت الزائر رقم

موقع   الباحث في القرآن الكريم  من تطوير  

عليم للتقنيات الحديثة

Alim New Technologies) alim.new.tech@gmail.com ) - جميع الحقوق محفوظة © 2012

شارك الموقع عبر :