موقع الباحث في القرآن الكريم
القائمة
توقيت المغرب :
الأحد 10 ذو القعدة 1445 هجرية الموافق ل19 ماي 2024


الآية [159] من سورة  

وَمِن قَوْمِ مُوسَىٰٓ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِٱلْحَقِّ وَبِهِۦ يَعْدِلُونَ


ركن التفسير

159 - (ومن قوم موسى أمة) جماعة (يهدون) الناس (بالحق وبه يعدِلون) في الحكم

يقول تعالى مخبرا عن بني إسرائيل أن منهم طائفة يتبعون الحق ويعدلون به كما قال تعالى "من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون" وقال تعالى "وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب" وقال تعالى "الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون وإذا يتلى عليهم قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا" الآية. وقال تعالى "الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به" الآية. وقال تعالى "إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا". وقد ذكر ابن جرير في تفسيرها خبرا عجيبا فقال حدثنا القاسم حدثنا الحسين حدثنا حجاج عن ابن جريج قوله "ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون" قال بلغني أن بني إسرائيل لما قتلوا أنبياءهم وكفروا وكانوا اثني عشر سبطا تبرأ سبط منهم مما صنعوا واعتذروا وسألوا الله عز وجل أن يفرق بينهم وبينهم ففتح الله لهم نفقا في الأرض فساروا فيه حتى خرجوا من وراء الصين فهم هنالك حنفاء مسلمين يستقبلون قبلتنا قال ابن جريج قال ابن عباس فذلك قوله "وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا" ووعد الآخرة عيسى ابن مريم قال ابن جريج قال ابن عباس ساروا في السرب سنة ونصفا وقال ابن عيينة عن صدقة أبي الهذيل عن السدي "ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون" قال قوم بينكم وبينهم نهر من شهد.

﴿ومِن قَوْمِ مُوسى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالحَقِّ وبِهِ يَعْدِلُونَ﴾ ﴿ومِن قَوْمِ مُوسى﴾ عُطِفَ عَلى قَوْلِهِ ﴿واتَّخَذَ قَوْمُ مُوسى مِن بَعْدِهِ مِن حُلِيِّهِمْ عِجْلًا﴾ [الأعراف: ١٤٨] (p-١٤٢)الآيَةَ، فَهَذا تَخْصِيصٌ لِظاهِرِ العُمُومِ الَّذِي في قَوْلِهِ ﴿واتَّخَذَ قَوْمُ مُوسى﴾ [الأعراف: ١٤٨] قُصِدَ بِهِ الِاحْتِراسُ لِئَلّا يُتَوَهَّمَ أنَّ ذَلِكَ قَدْ عَمِلَهُ قَوْمُ مُوسى كُلُّهم، ولِلتَّنْبِيهِ عَلى دَفْعِ هَذا التَّوَهُّمِ قُدِّمَ ﴿ومِن قَوْمِ مُوسى﴾ عَلى مُتَعَلِّقِهِ. وقَوْمُ مُوسى هم أتْباعُ دِينِهِ مِن قَبْلِ بَعْثَةِ مُحَمَّدٍ ﷺ فَمَن بَقِيَ مُتَمَسِّكًا بَدِينِ مُوسى، بَعْدَ بُلُوغِ دَعْوَةِ الإسْلامِ إلَيْهِ، فَلَيْسَ مِن قَوْمِ مُوسى، ولَكِنْ يُقالُ هو مِن بَنِي إسْرائِيلَ أوْ مِنَ اليَهُودِ، لِأنَّ الإضافَةَ في ﴿قَوْمِ مُوسى﴾ تُؤْذِنُ بِأنَّهم مُتَّبِعُو دِينِهِ الَّذِي مِن جُمْلَةِ أُصُولِهِ تَرَقُّبُ مَجِيءِ الرَّسُولِ الأُمِّيِّ ﷺ . و(أُمَّةٌ): جَماعَةٌ كَثِيرَةٌ مُتَّفِقَةٌ في عَمَلٍ يَجْمَعُها، وقَدْ تَقَدَّمَ ذَلِكَ عِنْدَ قَوْلِهِ - تَعالى - ﴿أُمَّةً واحِدَةً﴾ [البقرة: ٢١٣] في سُورَةِ البَقَرَةِ، والمُرادُ أنَّ مِنهم في كُلِّ زَمانٍ قَبْلَ الإسْلامِ. و﴿يَهْدُونَ بِالحَقِّ﴾ أيْ يَهْدُونَ النّاسَ مِن بَنِي إسْرائِيلَ أوْ مِن غَيْرِهِمْ بِبَثِّ فَضائِلِ الدِّينِ الإلَهِيِّ، وهو الَّذِي سَمّاهُ اللَّهُ بِالحَقِّ و(يَعْدِلُونَ) أيْ يَحْكُمُونَ حُكْمًا لا جَوْرَ فِيهِ. وتَقْدِيمُ المَجْرُورِ في قَوْلِهِ ﴿وبِهِ يَعْدِلُونَ﴾ لِلِاهْتِمامِ بِهِ ولِرِعايَةِ الفاصِلَةِ، إذْ لا مُقْتَضِي لِإرادَةِ القَصْرِ، بِقَرِينَةِ قَوْلِهِ ﴿يَهْدُونَ بِالحَقِّ﴾ حَيْثُ لَمْ يُقَدَّمِ المَجْرُورُ، والمَعْنى: أنَّهم يَحْكُمُونَ بِالعَدْلِ عَلى بَصِيرَةٍ وعِلْمٍ، ولَيْسَ بِمُجَرَّدِ مُصادَفَةِ الحَقِّ عَنْ جَهْلٍ، فَإنَّ القاضِيَ الجاهِلَ إذا قَضى بِغَيْرِ عِلْمٍ كانَ أحَدَ القاضِيَيْنِ اللَّذَيْنِ في النّارِ، ولَوْ صادَفَ الحَقَّ. لِأنَّهُ بِجَهْلِهِ قَدِ اسْتَخَفَّ بِحُقُوقِ النّاسِ ولا تَنْفَعُهُ مُصادَفَةُ الحَقِّ لِأنَّ تِلْكَ المُصادَفَةَ لا عَمَلَ لَهُ فِيها.


ركن الترجمة

Among the people of Moses is a section that shows the way to the truth, and deals justly in accordance with it.

Parmi le peuple de Moïse, il est une communauté qui guide (les autres) avec la vérité, et qui, par là, exerce la justice.

ملاحظات :

يمكن أن تشثمل بعض الآيات على هفوات بسيطة مرتبطة أساسا بمواقع الهمزة أو بتشكيل الحروف .... والتصحيح مستمر على الدوام.... فالمرجو المساعدة في تبليغنا بهذه الهفوات فور اكتشافها و لكم الأجر.

االتراجم الموجودة في الموقع هي مأخوذة من الترجمات المتداولة وليس من عملنا الشخصي، وهي ليست إلا ترجمة لمعاني آيات القرآن رجوعا لبعض التفاسير الموجودة، وليست ترجمة حرفية أو مضبوطة، لأن القرآن لا يُترجم، فهو كلام الله، وهذه الترجمات للاستئناس فقط وموجه لغير المسلمين لكي تكون مجرد بداية للتعرف إلى القرآن، وليس أكثر من ذلك.

أنت الزائر رقم

موقع   الباحث في القرآن الكريم  من تطوير  

عليم للتقنيات الحديثة

Alim New Technologies) alim.new.tech@gmail.com ) - جميع الحقوق محفوظة © 2012

شارك الموقع عبر :